فصل: الأنصار

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


فاتك بن فاتك رضي الله عنه

‏{‏الإكمال‏}‏ من فاتك بن فاتك رضي الله عنه

33627- اللهم‏!‏ بارك على آل فاتك كما آوى هذا المصاب‏.‏

‏(‏أبو عبيدة ‏(‏أورد الحديث ابن الأثير في أسد الغابة ‏(‏4/348‏)‏ ص‏)‏ وابن عساكر - عن أيوب‏)‏ قال‏:‏ نبئت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل قد قطعت يده في سرقة وهو في فسطاط فقال‏:‏ من آوى هذا المصاب‏؟‏‏؟‏ قالوا‏:‏ فاتك بن فاتك أو خزيمة بن فاتك، قال‏:‏ فذكره‏.‏

حرف القاف

قيس بن سعد بن عبادة ‏(‏يكنى أبا الفضل وتوفي سنة تسع وخمسين‏.‏ أسد الغابة ‏(‏4/426‏)‏ ص‏)‏ رضي الله عنه من الإكمال

33628- إن الجود لمن شيمة أهل ذلك البيت‏.‏

‏(‏أبو بكر في الغيلانيات وابن عساكر - عن جابر بن عبد الله‏)‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بعثا عليهم قيس بن سعد بن عبادة فجهدوا فنحر لهم قيس تسع ركائب فلما قدموا ذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ فذكره ‏(‏وابن عساكر عن جابر بن سمرة أيضا‏)‏‏.‏

قضاعة بن معدويه رضي الله عنه

33629- قضاعة بن معدويه كان يكنى‏.‏

‏(‏ابن السني - عن عائشة‏)‏‏.‏

قبيصة بن المخارق رضي الله عنه من الإكمال

33630- يا قبيصة‏!‏ ما مررت بحجر ولا شجر ولا مدر إلا استغفر لك، يا قبيصة‏!‏ إذا صليت الفجر فقل ثلاثا‏:‏ سبحان الله العظيم وبحمده، تعافى من العمى والجذام والفالج، يا قبيصة‏!‏ قل‏:‏ اللهم‏!‏ إني أسألك مما عندك فأفض علي من فضلك، وانشر علي من رحمتك، وأنزل علي من بركاتك‏.‏

‏(‏حم - عن قبيصة بن المخارق‏)‏ ‏(‏عداده في أهل البصرة ويكنى أبا بشر‏.‏ أسد الغابة ‏(‏4/384‏)‏‏.‏ والحديث في مسند الإمام أحمد بن حنبل‏.‏ ‏(‏6/60‏)‏ ص‏)‏‏.‏

حرف الميم

معاذ بن جبل رضي الله عنه

33631- دع عنك معاذا، فإن الله يباهي به الملائكة‏.‏

‏(‏الحكيم عن معاذ‏)‏ ‏(‏توفي في طاعون عمواس سنة ‏(‏18‏)‏ ه وكان عمره ‏(‏38‏)‏‏.‏ راجع أسد الغابة ‏(‏5/197‏)‏ وراجع المستدرك ‏(‏3/268‏)‏ ص‏)‏‏.‏

33632- إذا حضرت العلماء ربهم يوم القيامة كان معاذ بن جبل بين أيديهم بقذفة حجر‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن عمر‏)‏‏.‏

33633- إن العلماء إذا حضروا ربهم كان معاذ بن جبل بين أيديهم رتوة ‏(‏رتوة‏:‏ وفي حديث معاذ ‏(‏أنه يتقدم العلماء يوم القيامة برتوة‏)‏ أي برمية سهم‏.‏ النهاية ‏(‏2/195‏)‏ ب‏)‏ بحجر‏.‏

‏(‏حل - عن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو نعيم في الحلية ‏(‏1/228‏)‏ ص‏)‏‏.‏

33634- معاذ بن جبل أعلم الناس بحلال الله وحرامه‏.‏

‏(‏حل - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33635- معاذ بن جبل أمام العلماء يوم القيامة برتوة‏.‏

‏(‏طب، حل عن محمد بن كعب مرسلا‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من معاذ بن جبل رضي الله عنه

33636- معاذ بن جبل أعلم الأولين والآخرين بعد النبيين والمرسلين وإن الله تعالى يباهي به الملائكة‏.‏

‏(‏ك وتعقب - عن أبي عبيدة وعبادة ابن الصامت معا‏)‏‏.‏

33637- معاذ بن جبل بين يدي العلماء طائفة يوم القيامة‏.‏

‏(‏حل عن عمر‏)‏‏.‏

33638- معاذ بين يدي العلماء يوم القيامة رتوة‏.‏

‏(‏ش - عن محمد ابن عبيدة الله الثقفي مرسلا‏)‏‏.‏

33639- معاذ بين يدي العلماء نبذة ‏(‏نبذة‏:‏ وجلس نبذة - بضم النون وفتحها - أي‏:‏ ناحية‏.‏ المختار ‏(‏510‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ش - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

33640- إن معاذ بن جبل يحشر يوم القيامة بين يدي العلماء نبذة‏.‏

‏(‏حم - عن عمران‏)‏‏.‏

33641- معاذ بن جبل أمام العلماء يوم القيامة، لا يحجبه من الله إلا المرسلون، وإن سالما مولى أبي حذيفة شديد الحب لله، لو لم يخف الله ما عصاه‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عمر‏)‏‏.‏

33642- يأتي معاذ بن جبل يوم القيامة بين يدي العلماء برتوة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن عمر؛ ابن سعد - عن محمد بن كعب القرظي مرسلا وعن ابن عون مرسلا وعن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

33643- آمن كل شيء من معاذ حتى خاتمه‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن محمد ابن عبد الله بن عمر بن عثمان‏)‏‏.‏

ماعز رضي الله عنه ‏(‏ماعز بن مالك الأسلمي معدود في المدنيين‏.‏ أسد الغابة ‏(‏5/8‏)‏‏.‏ والحديث أخرجه مسلم كتاب الحدود رقم ‏(‏1695‏)‏ ص‏)‏‏.‏

33644- استغفروا لماعز بن مالك، لقد تاب توبة لو قسمت بين أمة لوسعتهم‏.‏

‏(‏م، د، ن - عن بريدة‏)‏‏.‏

33645- لا تسبوا ماعزا‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الطفيل‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من ماعز رضي الله عنه

33646- إن ماعزا البكائي أسلم آخر قومه وإنه لا تجني عليه الأيدي‏.‏

‏(‏ابن سعد، طب - عن عبد الرحمن بن ماعز‏)‏ ‏(‏ماعز أبو عبد الله بن ماعز وأورد الحديث ابن الأثير في أسد الغابة ‏(‏5/8‏)‏ وهذا غير ماعز بن مالك المتقدم الذكر ص‏)‏‏.‏

33647- لقد رأيته يتخضخض في أنهار الجنة - يعني ماعزا‏.‏

‏(‏أبو عوانة، حب، ص - عن جابر‏)‏‏.‏

33648- والذي نفسي بيده‏!‏ إنه لفي نهر من أنهار الجنة ينغمص فيه - يعني ماعزا فقال هزال‏:‏ أنا أمرته أن يأتيك يا رسول الله‏!‏ قال‏:‏ لو سترته بملحفتك كان خيرا‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏آخر فقرة من الحديث هي في سنن أبي داود كتاب الحدود باب في الستر على أهل الحدود رقم ‏(‏4377‏)‏ ص‏)‏‏.‏

مالك بن سنان رضي الله عنه

‏(‏مالك بن سنان والد أبي سعيد الخدري قتل يوم أحد شهيدا‏.‏ أسد الغابة ‏(‏5/27‏)‏ وأورد الحديث‏.‏

والحديث كذلك في المستدرك ‏(‏3/563‏)‏ وقال الذهبي‏:‏ إسناده مظلم ص‏)‏ من الإكمال

33649- من أحب أن ينظر إلى من خالط دمي دمه فلينظر إلى مالك بن سنان‏.‏

‏(‏البغوي، طب، ك وتعقب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

مصعب بن عمير رضي الله عنه من الإكمال

33650- انظروا إلى هذا الذي نور الله قلبه، لقد رأيته بين أبوين يغذوانه بأطيب الطعام والشراب، ولقد رأيت عليه حلة شراها بمائة درهم فدعاه حب الله وحب رسوله إلى ما ترون‏.‏

‏(‏حل - عن عمر؛ ق، كر - عن ابن عمر‏)‏ قال‏:‏ نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى مصعب بن عمير مقبلا وعليه إهاب كبش قد تنطق به فقال‏:‏ فذكره‏.‏

33651- لقد رأيت هذا - يعني مصعب بن عمير - عند أبويه بمكة يكرمانه وينعمانه وما فتى من فتيان قريش مثله، ثم خرج من ذلك ابتغاء مرضاة الله تعالى ونصرة رسوله، أما‏!‏ إنه لا يأتي عليكم إلا كذا وكذا حتى يفتح عليكم فارس والروم فيغدوا أحدكم في حلة ويروح في حلة أخرى ويغدى عليكم بقصعة ويراح عليكم بأخرى، قالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ نحن اليوم خير أو ذلك اليوم‏؟‏ قال‏:‏ بل أنتم اليوم خير، أما‏!‏ لو تعلمون من الدنيا ما أعلم لاستراحت أنفسكم منها‏.‏

‏(‏ك - عن الزبير‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏3/629‏)‏ وسكت عنه وكذا الذهبي ص‏)‏‏.‏

معاوية بن أبي سفيان ‏(‏معاوية بن صخر بن أبي سفيان أسلم هو وأبوه وأخوه يزيد وأمه هند يوم فتح مكة وتوفي معاوية سنة ستين وهو ابن ثمان وسبعين سنة وذكر ابن الأثير في أسد الغابة ‏(‏5/209/212‏)‏ الأحاديث ص‏)‏ رضي الله عنه من الإكمال

33652- يبعث الله معاوية يوم القيامة وعليه رداء من نور الإيمان‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عمر؛ حب في الضعفاء ومحمد بن الحسين الرازي في فوائده وابن عساكر والرافعي - عن حذيفة؛ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏)‏‏.‏

33653- يا معاوية‏!‏ إن وليت أمرا فاتق الله واعدل‏.‏

‏(‏حم وابن سعد، ع وابن عساكر - عن معاوية‏)‏‏.‏

33654- يا معاوية‏!‏ إن ملكت فأحسن‏.‏

‏(‏طب، ق في الدلائل وابن عساكر - عن معاوية؛ وفيه إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر؛ قال ق‏:‏ ضعيف إلا أن للحديث شواهد‏)‏‏.‏

33655- إن معاوية لا يصارع أحدا إلا صرعه معاوية‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33656- اللهم علم معاوية الكتاب والحساب وقه العذاب‏.‏

‏(‏حم، ع، طب وأبو نعيم - عن العرباض بن سارية؛ الحسن بن سفيان والحسن بن عرفة في حزبه والبغوي وابن قانع وأبو نعيم، كر - عن الحارث بن زياد؛ عد، كر - عن ابن عباس؛ طس، طب وتمام - عن عبد الله بن أبي عميرة المزني؛ ابن الجوزي في الواهيات - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

33657- اللهم‏!‏ علمه الكتاب والحساب ومكن له في البلاد وقه العذاب - قاله لمعاوية‏.‏

‏(‏ابن سعد، طب وابن عساكر - عن مسلمة ابن مخلد‏)‏‏.‏

33658- اللهم‏!‏ علمه العلم واجعله هاديا مهديا واهده واهد به قاله لمعاوية‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب رقم ‏(‏3824‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح ص‏)‏‏:‏ حسن غريب، طس، حل وتمام وابن عساكر عن عبد الرحمن بن أبي عميرة المزني؛ ابن عساكر - عن عمر‏)‏‏.‏

المغيرة أبو سفيان بن الحارث رضي الله عنه من الإكمال

33659- أبو سفيان بن الحارث خير أهلي‏.‏

‏(‏طب، ك - عن أبي حبة البدري‏)‏ ‏(‏أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب اسمه المغيرة توفي سنة ‏(‏20‏)‏ وصلى عليه عمر بن الخطاب‏.‏ المستدرك ‏(‏3/255‏)‏‏.‏ والحديث كذلك أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏3/255‏)‏ وقال‏:‏ صحيح، وأقره الذهبي ص‏)‏‏.‏

حرف النون

نعمان بن بشير رضي الله عنه

33660- أما ترضى أن يبلغ ما بلغت ثم يأتي الشام فيقتله منافق من أهل الشام‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عبد الملك بن عمير‏)‏ أن بشير بن سعد جاء بالنعمان بن بشير إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ادع لابني هذا قال‏:‏ فذكره‏.‏

نعيم بن سعد رضي الله عنه

33661- دخلت الجنة فسمعت نجمة من نعيم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أبي بكر العدوي مرسلا‏)‏‏.‏

نعيمان رضي الله عنه من الإكمال

33662- لا تقولوا لنعيمان إلا خيرا، فإنه يحب الله ورسوله‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أيوب بن محمد مرسلا‏)‏ ‏(‏النعيمان بن عمرو بن رفاعة وتوفي في خلافة معاوية وذكر ابن سعد في الطبقات ‏(‏3/494‏)‏ الحديث‏.‏ ص‏)‏‏.‏

حرف الواو

وحشي بن حرب الحبشي رضي الله عنه من الإكمال

33663- يا وحشي‏!‏ اغز وقاتل في سبيل الله كما قاتلت لتصد عن سبيل الله‏.‏

‏(‏طب - عن وحشي‏)‏ ‏(‏وحشي بن حرب الحبشي أبو دسمة وهو من سودان مكة‏.‏ أسد الغابة ‏(‏5/438‏)‏ ص‏)‏‏.‏

حرف الهاء

هبار بن الأسود رضي الله عنه من الإكمال

33664- قد عفوت عنك وقد أحسن الله بك حيث هداك للإسلام والإسلام يجب ما قبله - قاله لهبار بن الأسود‏)‏‏.‏

‏(‏الواقدي وابن عساكر عن سعيد بن محمد جبير بن مطعم عن أبيه عن جده‏)‏ ‏(‏هبار بن الأسود بن المطلب بن أسد، أسلم بعد الفتح وذكر الحديث في أسد الغابة ‏(‏5/385‏)‏ ص‏)‏‏.‏

هشام وعمرو ابنا العاص رضي الله عنه

33665- ابنا العاصي مؤمنان‏:‏ هشام وعمرو‏.‏

‏(‏ابن سعد، حم، ك، طب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

حرف الياء

ياسر بن سويد رضي الله عنه من الإكمال

33666- اللهم‏!‏ أكثر رجالهم وأقل أيامهم ولا تحوجهم ولا تر أحدا بهم خصاصة‏.‏

‏(‏طب - عن ياسر بن سويد‏)‏ ‏(‏ياسر بن سويد الجهني والد مسرع، وأورد الحديث ابن الأثير في أسد الغابة ‏(‏5/467‏)‏ ص‏)‏‏.‏

يحيى بن خلاد رضي الله عنه من الإكمال

33667- لأسمينه اسما لم يسم به بعد يحيى بن زكريا‏.‏

‏(‏ابن سعد عن إسحاق بن عبد الله‏)‏ قال حدثني من سمع علي بن خلاد قال‏:‏ لما ولد يحيى بن خلاد أتى النبي صلى الله عليه وسلم فحنكه وقال‏:‏ فذكره ‏(‏يحيى بن خلاد بن رافع الأنصاري وذكر في أسد الغابة ‏(‏5/471‏)‏ الحديث ص‏)‏‏.‏

أبو كاهل رضي الله عنه من الإكمال

33668- يا أبا كاهل‏!‏ ألا أخبرك بقضاء قضاه الله على نفسه‏؟‏ أحيى الله قلبك ولا يميته حتى تموت بذلك، اعلم يا أبا كاهل‏!‏ أنه لن يغضب رب العزة على من كان في قلبه مخافة، ولا تأكل النار منه هدبة، إنه من قلت حسناته وعظمت عليه سيئاته كان حقا على الله أن يثقل ميزانه يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب - عن أبي كاهل‏)‏ ‏(‏أبو كاهل الأحمسي ويقال البجلي‏.‏ أسد الغابة ‏(‏6/260‏)‏ ص‏)‏‏.‏

أبو مالك الأشعري رضي الله عنه من الإكمال

33669- اللهم‏!‏ صل على عبيد أبي مالك واجعله فوق كثير من الناس‏.‏

‏(‏حم - عن أبي مالك الأشعري‏)‏ ‏(‏أبو مالك الأشعري قدم في السفينة مع الأشعريين واختلف في اسمه؛ فقيل كعب بن مالك وقيل عبيد‏.‏ أسد الغابة ‏(‏6/272‏)‏ ص‏)‏‏.‏

فضائل الصحابة مجتمعة من ثلاثة إلى عشرة فصاعدا

‏{‏الإكمال‏}‏ من فضائل الصحابة مجتمعة من ثلاثة إلى عشرة فصاعدا

33670- أبو بكر أرأف أمتي وأرحمها، وعمر بن الخطاب خير أمتي وأعدلها، وعثمان بن عفان أحيا أمتي وأكرمها، وعلي بن أبي طالب ألب أمتي وأشجعها، وعبد الله بن مسعود أبر أمتي وآمنها، وأبو ذر أزهداها وأصدقها، وأبو الدرداء أعبد أمتي وأتقاها، ومعاوية بن أبي سفيان أحلم أمتي وأجودها‏.‏

‏(‏عق، كر وضعفه - عن شداد بن أوس؛ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏)‏‏.‏

33671- أتاني جبريل فقال‏:‏ يا محمد‏!‏ إن الله يحب من أصحابك ثلاثة فأحبهم‏:‏ علي وأبو ذر والمقداد بن الأسود، يا محمد‏!‏ إن الجنة تشتاق إلى ثلاثة من أصحابك‏:‏ علي وعمار وسلمان‏.‏

‏(‏ع - عن محمد بن علي بن الحسين عن أبيه عن جده؛ قال ابن كثير‏:‏ فيه نكارة شديدة ولا يصح‏)‏‏.‏

33672- اشتاقت الجنة إلى أربعة‏:‏ علي وسلمان وأبي ذر وعمار بن ياسر‏.‏

‏(‏كر - عن حذيفة‏)‏ ‏(‏وهكذا أخرجه أبو نعيم في الحلبة ‏(‏1/190‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

33673- ألا‏!‏ إن الجنة اشتاقت لأربعة من أصحابي‏:‏ علي والمقداد وسلمان وأبي ذر‏.‏

‏(‏طب - عن علي‏)‏‏.‏

33674- ثلاثة تشتاث إليهم الحور‏:‏ علي وعمار وسلمان‏.‏

‏(‏طب عن أنس‏)‏‏.‏

33675- نزل علي الروح الأمين فحدثني أن الله يحب أربعة من أصحابي‏:‏ ‏[‏فقال له من حضر من هم يا رسول الله‏؟‏ فقال‏:‏ ‏]‏ ‏(‏أخرجه أبو نعيم في الحلبة ‏(‏1/190‏)‏ وما بين الحاصرين استدركته منه ص‏)‏ علي وسلمان وأبو ذر والمقداد‏.‏

‏(‏حل وابن عساكر - عن أبي بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

33676- أنا سابق العرب إلى الجنة، وسلمان سابق فارس إلى الجنة وصهيب سابق الروم إلى الجنة، وبلال سابق الحبشة إلى الجنة‏.‏

‏(‏طب وابن أبي حاتم في العلل وابن عساكر، ص - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

33677- أما أنت يا جعفر فأشبه خلقك خلقي وأشبه خلقي وأنت مني وشجرتي، وأما أنت يا علي فختني وأبو ولدي وأنا منك وأنت مني، واما أنت يا زيد فمولاي ومني وإلي وأحب القوم إلي‏.‏

‏(‏حم، طب والبغوي، ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏3/217‏)‏ وقال‏:‏ صحيح وأقره الذهبي ص‏)‏، ض - عن محمد بن أسامة بن زيد عن أبيه‏)‏‏.‏

33678- اكتم علي يا عبادة حياتي‏:‏ أحب أصحابي إلي أبو بكر ثم عمر ثم علي، قال‏:‏ ثم من‏؟‏ قال‏:‏ من عسى أن يكون بعد هؤلاء الزبير وطلحة وسعد وأبو عبيدة ومعاذ وأبو طلحة وأبو أيوب وأنت يا عبادة وأبي بن كعب وأبو الدرداء وابن مسعود وابن عوف وابن عفان، ثم هؤلاء الرهط من الموالي سلمان وصهيب وبلال وسلمان مولى أبي حذيفة هؤلاء خاصتي، وكل أصحابي علي كريم حبيب إلي وإن كان عبدا حبشيا‏.‏

‏(‏الهيثم بن كليب، طب، كر - عن عبادة بن الصامت؛ قال الذهبي‏:‏ هذا حديث باطل‏)‏‏.‏

33679- اقتدوا باللذين من بعدي‏:‏ أبي بكر وعمر، واهتدوا بهدي عمار، وتمسكوا بعهد ابن أم عبد‏.‏

‏(‏الروياني، ك، ق - عن حذيفة؛ عد، كر - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏3/75‏)‏ وقال‏:‏ صحيح وأقره الذهبي ص‏)‏‏.‏

33680- إن الله اصطفى العرب من جميع الناس، واصطفى قريشا من العرب، واصطفى بني هاشم من قريش، واصطفاني واختارني في نفر من أهل بيتي علي وحمزة وجعفر والحسن والحسين‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن حبشي بن جنادة‏)‏‏.‏

33681- إن أرأف الناس بهذه الأمة أبو بكر، وإن اقواها في دين الله عمر، وإن أصدقها حياء عثمان، وإن أعلمها بفصل القضاء علي، وإن أقرأها أبي، وإن أفرضها زيد، وإن أعلمها بالناسخ والمنسوخ معاذ، وإن لكل أمة أمينا وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي محجن؛ وفيه ابن سعد الأعور البقال‏)‏‏.‏

33682- أنا سيد ولد آدم ولا فخر، وآدم تحت لوائي يوم القيامة ولا فخر، وأبوك سيد كهول العرب، وعلي سيد شباب العرب، والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابني الخالة يحيى وعيسى‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

33683- أول من يشرب من حوضي صهيب الرومي، وأول من يأكل ثمر الجنة أبو الدحداح، وأول من يصافحه الملائكة في مفازة القيامة أبو الدرداء‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33684- اللهم‏!‏ صل على أبي بكر فإنه يحبك ويحب رسولك، اللهم‏!‏ صل على عمر فإنه يحبك ويحب رسولك، اللهم‏!‏ صل على عثمان فإنه يحبك ويحب رسولك، اللهم‏!‏ صل على أبي عبيدة بن الجراح فإنه يحبك ويحب رسولك، اللهم‏!‏ صل على عمرو بن العاص فإنه يحبك ويحب رسولك‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن يخامر السكسكي مرسلا؛ وفيه انقطاع‏)‏‏.‏

33685- خذوا القرآن من أربعة من عبد الله بن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة، ومن أبي بن كعب، ومن معاذ بن جبل، لقد هممت أن أبعثهم كما بعث عيسى ابن مريم الحواريين، قالوا‏:‏ يا رسول الله أفلا تبعث أبا بكر وعمر فهما أعلم وأفضل‏؟‏ فقال‏:‏ إني لا غنى بي عنهما، إنهما بمنزلة السمع والبصر وبمنزلة العينين من الرأس‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

33686- قالت الجنة‏:‏ يا رب‏!‏ زينتني فأحسنت أركاني، فأوحى الله إليها‏:‏ قد حشوت أركانك بالحسن والحسين والسعود من الأنصار، وعزتي‏!‏ لا يدخلك مراء ولا بخيل‏.‏

‏(‏أبو موسى المديني - عن ابن عباس؛ بزيغ الأزدي - عن أبيه؛ وقال‏:‏ غريب‏)‏‏.‏

33687- ما من نبي إلا له نظير من أمتي، وأبو بكر نظير إبراهيم وعمر نظير موسى، وعثمان نظير هارون، وعلي بن أبي طالب نظيري؛ ومن سره أن ينظر إلى عيسى ابن مريم فلينظر إلى أبي ذر الغفاري‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أنس‏)‏‏.‏

33688- نعم عبد الله أبو بكر‏!‏ نعم عبد الله عمر‏!‏ نعم عبد الله أبو عبيدة‏!‏ نعم عبد الله معاذ‏!‏ نعم عبد الله أبي بن كعب‏!‏ نعم عبد الله ثابت بن قيس‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن جابر؛ وقال‏:‏ غريب والمحفوظ حديث أبي هريرة‏)‏‏.‏

33689- يبعث الله الأنبياء يوم القيامة على الدواب، ويبعث صالحا على ناقته كيما يوافي بالمؤمنين من أصحابه المحشر، ويبعث فاطمة والحسن والحسين على ناقتين من نوق الجنة وعلي بن أبي طالب على ناقتي وأنا على البراق، ويبعث بلال على ناقة فينادي بالأذان وشاهده حقا حقا حتى إذا بلغ أشهد أن محمدا رسول الله شهد بها جميع الخلائق من المؤمنين من الأولين والآخرين، فقبلت ممن قبلت منه‏.‏

‏(‏طب وأبو الشيخ، ك وتعقب والخطيب وابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

33690- ما من نبي إلا قد أعطي سبعة وزراء نجباء رفقاء، وأعطيت أنا أربعة عشر وزيرا نقيبا نجيبا - سبعا من قريش‏:‏ علي والحسن والحسين وحمزة وجعفر وأبو بكر وعمر، وسبعة من المهاجرين‏:‏ عبد الله ابن مسعود وسلمان وأبو ذر وحذيفة وعمار ومقداد وبلال‏.‏

‏(‏حم، تمام وابن عساكر - عن علي‏)‏‏.‏

33691- إنه لم يكن نبي قبلي إلا أعطي سبعة رفقاء نجباء وزراء، وإني قد أعطيت أربعة عشر‏:‏ حمزة وجعفر وعلي والحسن والحسين وأبو بكر وعمر، وعبد الله بن مسعود وأبو ذر والمقداد وحذيفة وعمار وبلال‏[‏وسلمان‏]‏ وصهيب‏.‏

‏(‏خيثمة الأطرابلسي في فضائل الصحابة، حل - عن علي‏)‏ ‏(‏في الحلية لأبي نعيم ‏(‏1/128‏)‏ موجود ‏(‏سلمان‏)‏ بدل من صهيب‏.‏ وما بين الحاصرين أي اسم‏:‏ سلمان زيادة من الحلية‏.‏ ص‏)‏‏.‏

33692- إن بمكة لأربعة نفر من قريش أربأ ‏(‏أي يحفظهم من عدوهم والاسم الربيئة‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏ النهاية في غريب الحديث ‏(‏2/179‏)‏ ص‏)‏ بهم عن الشرك وأرغب لهم في الإسلام‏:‏ عتاب بن أسيد وجبير بن مطعم وحكيم بن حزام وسهيل بن عمرو‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

*1*المجلد الثاني عشر

 الباب الرابع في القبائل وذكرهم مجتمعة ومتفرقة

 الأنصار

33693-‏؟‏‏؟‏حديث ناقص، يلزم مراجعة الكتاب‏؟‏‏؟‏

33694- أما بعد أيها الناس‏!‏ فإن الناس يكثرون وتقل الأنصار حتى يكونوا في الناس بمنزلة الملح في الطعام، فمن ولي منكم أمرا يضر فيه أحدا أو ينفع فيه أحدا فليقبل من محسنهم ويتجاوز عن مسيئهم‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الفضائل باب قول النبي صلى الله عليه وسلم اقبلوا من محسنهم ‏(‏5/43‏)‏ ص‏)‏ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33695- إن الأنصار قد قضوا الذي عليهم وبقي الذي عليكم، فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏الشافعي، هق في المعرفة - عن أنس‏)‏‏.‏

33696- إن الناس يهاجرون إليكم ولا تهاجرون إليهم، فوالذي نفسي بيده‏!‏ لا يحب الأنصار رجل حتى يلقى الله إلا لقي الله وهو يحبه، ولا يبغض الأنصار رجل حتى يلقى الله إلا لقي الله وهو يبغضه‏.‏

‏(‏حم، طب - عن الحارث بن زياد الأنصاري‏)‏‏.‏

33697- إن قريشا حديث عهدهم بجاهلية ومصيبة وإني أردت أن أجبرهم وأتألفهم، أما ترضون أن يرجع الناس بالدنيا وترجعون برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيوتكم‏!‏ لو سلك الناس واديا أو شعبا ‏(‏شعبا‏:‏ الشعب بالكسر‏:‏ الطريق، وقيل‏:‏ الطريق في الجبل والجمع شعاب‏.‏ المصباح‏.‏ انتهى‏.‏‏(‏1/427‏)‏‏.‏ ب‏)‏‏[‏وسلكت الأنصار واديا أو شعبا‏]‏ لسلكت وادي الأنصار وشعبهم‏.‏

‏(‏ت - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب رقم 3901 وقال حسن صحيح ص‏)‏‏.‏

33698- أوصيكم بالأنصار فإنهم كرشي ‏(‏كرشي‏:‏ وفي الحديث ‏(‏الأنصار كرشي وعيبتي‏)‏ أراد أنهم بطانته وموضع سره وأمانته، والذين يعتمد عليهم في أموره، واستعار الكرش والعيبة لذلك؛ لأن المجتر يجمع علفه في كرشه والرجل يضع ثيابه في عيبته‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/163‏)‏‏.‏ ب‏)‏ وعيبتي وقد قضوا الذي عليهم وبقي الذي لهم، فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏خ - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب المناقب باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏5/43‏)‏ ص‏)‏‏.‏

33699- ألا‏!‏ إن عيبتي التي آوي إليها أهل بيتي، وإن كرشي الأنصار، فاعفوا عن مسيئهم واقبلوا من محسنهم‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب رقم ‏(‏3904‏)‏ وقال حسن ص‏)‏ عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33700- الأنصار كرشي وعيبتي، وإن الناس سيكثرون وهم يقلون فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏ن - عن أسيد ابن حضير؛ ق، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب رقم ‏(‏3907‏)‏ وقال حسن صحيح ص‏)‏، ن - عن أنس‏)‏‏.‏

33701- الأنصار شعار ‏(‏شعار‏:‏ ومنه حديث الأنصار ‏(‏أنتم الشعار والناس الدثار‏)‏ أي أنتم الخاصة والبطانة، والدثار‏:‏ الثوب الذي فوق الشعار‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏2/480‏)‏‏.‏ ب‏)‏ والناس دثار، ولو أن الناس استقبلوا واديا أو شعبا واستقبلت الأنصار واديا لسلكت وادي الأنصار، ولولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار‏.‏

‏(‏ه - عن سهل ابن سعد‏)‏‏.‏

33702- ألا أخبركم بخير دور الأنصار‏؟‏ خير دور الأنصار دار بني النجار ثم دار بني عبد الأشهل ثم دار بني الحارث بن الخزرج، ثم دار بني ساعدة، وفي كل دور الأنصار خير‏.‏

‏(‏حم، ق، ن، ت - عن أنس؛ حم، ق؛ ت - عن أبي أسيد الساعدي؛ حم، ق - عن أبي حميد الساعدي؛ حم، م - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

33703- لولا الهجرة لكنت امراءا من الأنصار، ولو سلك الناس واديا أو شعبا لسلكت وادي الأنصار وشعبهم‏.‏

‏(‏ق - عن أنس؛ حم، خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب المناقب باب قول النبي صلى الله عليه وسلم لولا الهجرة ‏(‏5/38‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

33704- لولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار، ولو سلك الناس واديا أو شعبا لكنت مع الأنصار‏.‏

‏(‏حم، ت، ك - ‏(‏أخرجه الترمذي من كتاب الفضائل في فصل الأنصار وقريش رقم ‏(‏3899 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن أبي‏)‏‏.‏

33705- لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر‏.‏

‏(‏م - عن أبي هريرة؛ حم، ت، ن - عن ابن عباس؛ حم، حب، عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33706- لا يحب الأنصار إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق، من أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله‏.‏

‏(‏حم، ق، ت، ن - عن البراء‏)‏‏.‏

33707- يا معشر الأنصار‏!‏ ما حديث أتاني‏؟‏ ألا ترضون أن يذهب الناس بالأموال وتذهبون برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تدخلوه في بيوتكم‏؟‏ لو أخذت الناس شعبا وأخذت الأنصار شعبا لأخذت شعب الأنصار‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب المغازي باب غزوة الطائف ‏(‏5/200‏)‏‏؟‏‏؟‏ ص‏)‏ ن - عن أنس‏)‏‏.‏

33708- يا معشر الأنصار‏!‏ ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي، وكنتم متفرقين فألفكم الله بي، وكنتم عالة فأغناكم الله بي‏؟‏ أما ترضون أن يذهب الناس بالشاة والبعير وتذهبون بالنبي إلى رحالكم‏؟‏ ولولا الهجرة لكنت امراءا من الأنصار، ولو سلك الناس واديا أوشعبا لسلكت وادي الأنصار وشعبهم، الأنصار شعار والناس دثار، إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب المناقب باب مناقب الأنصار ‏(‏5/38‏)‏ ص‏)‏‏؟‏‏؟‏ عن عبد الله بن زيد بن عاصم‏)‏‏.‏

33709- يا معشر الأنصار‏!‏ إن الله قد أثنى عليكم خيرا في الطهور فما طهوركم‏؟‏ قالوا‏:‏ نستنجي بالماء، قال‏:‏ هو ذاك فعليكموه‏.‏

‏(‏ه، ك - عن جابر وأبي أيوب وأنس‏)‏‏.‏

33710- رحم الله الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار‏.‏

‏(‏ه - عن عمرو بن عوف‏)‏‏.‏

33711- لكل نبي تركة وإن تركتي وضيعتي ‏(‏وضيعتي‏:‏ ضيعة الرجل ما يكون منه معاشه كالصنعة والتجارة والزراعة وغير ذلك‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏3/108‏)‏‏.‏ ب‏)‏ الأنصار، فاحفظوني فيهم‏.‏

‏(‏طس - عن أنس‏)‏‏.‏

33712- من أحب الأنصار أحبه الله، ومن أبغض الأنصار أبغضه الله‏.‏

‏(‏حم، تخ - عن معاوية؛ ه، حب - عن البراء‏)‏‏.‏

33713- جزى الله الأنصار عنا خيرا لا سيما عبد الله بن عمرو بن حرام وسعد بن عبادة‏.‏

‏(‏ع، حب، ك - عن جابر‏)‏‏.‏

33714- آية الإيمان حب الأنصار، وآية النفاق بغض الأنصار‏.‏

‏(‏حم، ق، ن - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب المناقب باب حب الأنصار ‏(‏6/38‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

33715- العلم في قريش والأمانة في الأنصار‏.‏

‏(‏طب - عن ابن جزء‏)‏‏.‏

33716- أحسنوا إلى محسن الأنصار واعفوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏طب - عن سهل بن سعد وعبد الله بن جعفر معا‏)‏‏.‏

33717- استوصوا بالأنصار خيرا‏.‏

‏(‏حم - عن أنس‏)‏‏.‏

33718- حب الأنصار آية الإيمان، وبغض الأنصار آية النفاق‏.‏

‏(‏حم - عن أنس‏)‏‏.‏

33719- خير الرجال رجال الأنصار، وخير الطعام الثريد‏.‏

‏(‏فر - عن جابر‏)‏‏.‏

33720- خير ديار الأنصار بنو النجار‏.‏

‏(‏ت - عن جابر‏)‏‏.‏

33721- خير ديار الأنصار بنو عبد الأشهل‏.‏

‏(‏ت - عن جابر‏)‏‏.‏

الإكمال من الأنصار

33722- احفظوا من محسن الأنصار وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏طب - عن أبي سعد الأنصاري‏)‏‏.‏

33723- اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم - يعني الأنصار‏.‏

‏(‏طب - عن أبي بكر؛ ش - عن البراء‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏10/36‏)‏ وقال‏:‏ رواه البزار وفيه صدقة بن عبد الله السمين وثقه دهيم وأبو حاتم وضعفه جماعته وبقية رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

33724- أكرموا الأنصار فإنهم ربوا الإسلام كما يربى الفرخ في وكره‏.‏

‏(‏قط في الأفراد والديلمي وابن الجوزي في الواهيات - عن أنس‏)‏‏.‏

33725- إن الناس يكثرون وتقل الأنصار حتى يكونوا في الناس بمنزلة الملح في الطعام، فمن ولي منكم أمرا ينفع قوما ويضر آخرين فليقبل من محسنهم ويتجاوز عن مسيئهم‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏10/36‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني وفيه زيد بن سعد الأشهلي لم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

33726- إن عيبتي التي آوي إليها أهل بيتي، وإن الأنصار كرشي فاعفوا عن مسيئهم واقبلوا من محسنهم‏.‏

‏(‏ابن سعد والرامهرمزي في الأمثال - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33727- إن لكل نبي تركة أو ضيعة وإن الأنصار تركتي وضيعتي وإن الناس يكثرون ويقلون، فاقبلوا من محسنهم واعفوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن النعمان بن مرة بلاغا‏)‏‏.‏

33728- أهل بيتي والأنصار كرشي وعيبتي، فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33729- ألا إن الناس دثاري والأنصار شعاري، ولو سلك الناس واديا وسلكت الأنصار شعبة لاتبعت شعبة الأنصار، ولولا الهجرة لكنت رجلا من الأنصار، فمن ولي أمر الأنصار فليحسن إلى محسنهم وليتجاوز عن مسيئهم، ومن أفزعهم فقد أفزع هذا الذي بين هاتين - يعني نفسه‏.‏

‏(‏حم والروياني، ك، ص - عن أبي قتادة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏10/35‏)‏ رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير يحيى بن النضر الأنصاري وهو ثقة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

33730- ألا ترضون أن كل الناس دثار وأنتم شعار‏؟‏ ألا ترضون أن الناس لو سلكوا واديا وسلكتم آخر لاتبعت واديكم وتركت الناس‏؟‏ ولولا أن الله عز وجل سماني من المهاجرين لأحببت أن أكون امرءا من الأنصار‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الله بن جبير‏)‏‏.‏

33731- أيها الناس‏!‏ احفظوني في هذا الحي من الأنصار فإنهم كرشي التي آكل فيها وعيبتي، اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏طب - عن سعد بن زيد الأشهلي‏)‏‏.‏

33732- والذي نفسي بيده‏!‏ إني لأحبكم، إن الأنصار قضوا ما عليهم وبقي ما عليكم، فأحسنوا إلى محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أنس‏)‏‏.‏

33733- يا أيها الناس‏!‏ إن الناس يكثرون وإن الأنصار يقلون، فمن ولي منكم أمرا ينفع به أحدا فليقبل من محسنهم ويتجاوز عن مسيئهم‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33734- يا أيها الناس‏!‏ إن الأنصار عيبتي ونعلي وكرشي التي آكل فيها فاحفظوني فيهم، اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33735- يا معشر المهاجرين‏!‏ إنكم أصبحتم تزيدون وأصبحت الأنصار لا تزيد على هيئتها التي هي عليها اليوم، هم عيبتي التي أويت إليها فأكرموا كريمهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏حم - عن بعض الصحابة؛ ابن سعد - عن عائشة وعن بعض الصحابة‏)‏‏.‏

33736- يا معشر المهاجرين‏!‏ إنكم قد أصبحتم تزيدون وإن الأنصار قد انتهوا، وإنهم عيبتي التي أويت إليها، فأكرموا محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏ك، طب - عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏

33737- يا معشر الناس‏!‏ إن الناس يكثرون وتقل الأنصار حتى يكونوا كالملح في الطعام، لا تزيد على حيثيتها التي هي عليها اليوم، هم عيبتي التي أويت إليها، فأكرموا كريمهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏حم - عن بعض الصحابة؛ ابن سعد - عن عائشة وعن بعض الصحابة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏10/35‏)‏ رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

33738- يا معشر المهاجرين‏!‏ إنكم قد أصبحتم تزيدون وإن الأنصار قد انتهوا، ومنهم عيبتي التي أويت إليها فأكرموا محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏ك، طب - عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏

33739- يا معشر الناس‏!‏ إن الناس يكثرون وتقل الأنصار حتى يكونوا كالملح في الطعام، فمن ولي من أمرهم شيئا فليقبل من محسنهم وليتجاوز عن مسيئهم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33739-‏[‏‏؟‏‏؟‏ ملاحظة‏:‏ هذا الرقم تكرر استعماله خطأ في نسخة مؤسسة دار الرسالة‏]‏

أيها الناس‏!‏ لا صلاة إلا بوضوء ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه عز وجل، ولم يؤمن بالله من لم يؤمن بي، ومن لم يؤمن بي لم يعرف حق الأنصار‏.‏

‏(‏طس - عن عيسى بن عبد الله بن سبرة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

33740- ألا‏!‏ لا صلاة إلا بوضوء ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عز وجل، ألا‏!‏ لا يؤمن بالله من لا يؤمن بي، ولا يؤمن بي من لا يعرف حق الأنصار‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن عيسى بن سبرة عن أبيه عن جده أبي سبرة‏)‏‏.‏

33741- ما آمن بالله من لم يؤمن بي، وما آمن بي من لم يحب الأنصار، ولا صلاة إلا بوضوء ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه‏.‏

‏(‏ابن قانع - عن رباح بن عبد الرحمن بن حويطب عن جده حويطب بن عبد العزى‏)‏‏.‏

33742- استحدثوا الإسلام بحب الأنصار، فإنه لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق‏.‏

‏(‏طب - عن عبد المهيمن بن عباس بن سهل ابن سعد عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

33743- إن هذا الحي من الأنصار محنة، حبهم إيمان وبغضهم نفاق‏.‏

‏(‏ش والبغوي والباوردي والحاكم في الكنى، طب - عن سعد ابن عبادة‏)‏‏.‏

33744- ‏؟‏‏؟‏حديث ناقص، يلزم مراجعة الكتاب‏؟‏‏؟‏

33745- إنكم يا معشر الأنصار‏!‏ لا تهاجرون إلى أحد ولكن الناس يهاجرون إليكم، والذي نفس محمد بيده‏!‏ لا يحب رجل الأنصار حتى يلقى الله إلا لقي الله تعالى وهو يحبه، ولا يبغض رجل الأنصار حتى يلقى الله إلا لقيه وهو يبغضه‏.‏

‏(‏حم، خ في التاريخ، د في فضائل الأنصار وابن أبي خيثمة، ع وأبو عوانة وابن منيع والبغوي والباوردي وابن قانع، طب، ص - عن الحارث بن زياد الساعدي الأنصاري؛ قال البغوي‏:‏ ولا أعلم له غيره‏)‏‏.‏

33746- الأنصار أحبائي، وفي الدين إخواني، وعلى الأعداء أعواني‏.‏

‏(‏عد، قط في الأفراد وابن الجوزي في الواهيات - عن أنس‏)‏‏.‏

33747- الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، ومن أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله‏.‏

‏(‏ش - عن البراء‏)‏‏.‏

33748- الأنصار آية المؤمنين وآية المنافقين، لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق‏.‏

‏(‏ط - عن أنس‏)‏‏.‏

33749- حب الأنصار إيمان وبغضهم كفر، وأيما رجل تزوج امرأة على صداق ولا يريد أن يعطيها فهو زان‏.‏

‏(‏ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

33750- من أحب الأنصار فبحبي أحبهم، ومن أبغض الأنصار فببغضي أبغضهم‏.‏

‏(‏طب - عن معاوية‏)‏‏.‏

33751- من أحب الأنصار أحبه الله حين يلقاه، ومن أبغض الأنصار أبغضه الله حين يلقاه‏.‏

‏(‏حم، ش، الحسن بن سفيان، حب، طب وأبو نعيم - عن الحارث بن زياد‏)‏‏.‏

33752- يا معشر الأنصار‏!‏ ألا تبايعون على الهجرة‏؟‏ إنما يهاجر الناس إليكم؛ من لقي الله وهو يحب الأنصار لقي الله وهو يحبه، ومن لقي الله وهو يبغض الأنصار لقي الله وهو يبغضه‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أسيد الساعدي‏)‏‏.‏

33753- لا يبغض الأنصار إلا منافق، ومن أبغضنا أهل البيت فهو منافق، ومن أبغض أبا بكر وعمر فهو منافق‏.‏

‏(‏عد، كر - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33754- لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر، ولا يحب يقيفا‏؟‏‏؟‏ رجل يؤمن بالله واليوم الآخر‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33755- من أخاف هذا الحي من الأنصار فقد أخاف ما بين هذين - ووضع يده على جنبيه‏.‏

‏(‏ط، قط في الأفراد وسمويه، طس وابن عساكر، ص - عن جابر‏)‏‏.‏

33756- الأنصار كرشي وعيبتي، هم الشعار والناس الدثار‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال - عن أنس‏)‏‏.‏

33757- الأنصار شعار والناس دثار، ولولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار‏.‏

‏(‏ع - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33758- الناس دثار والأنصار شعار، الأنصار كرشي وعيبتي، ولولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار‏.‏

‏(‏ش - عن أنس‏)‏‏.‏

33759- لو أن الناس سلكوا واديا أو شعبا وسلك الأنصار واديا أو شعبا لسلكت وادي الأنصار أو شعبهم، ولولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار‏.‏

‏(‏ش - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

33760- لو سلك الناس واديا وسلكت الأنصار واديا لسلكت وادي الأنصار‏.‏

‏(‏حم - عن أبي بكر‏)‏‏.‏

33761- يا معشر الأنصار‏!‏ أنتم الشعار والناس دثار فلا أوتين من قبلكم‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى، طب، ص - عن عباد بن بشر الأنصاري‏)‏‏.‏

33762- يا معشر الأنصار‏!‏ أما ترضون أن يذهب الناس بالشاء والبعير وتذهبون أنتم بمحمد إلى أبياتكم‏؟‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

33763- يا معشر الأنصار‏!‏ ألم آتكم ضلالا فهداكم الله بي‏؟‏ لم آتكم متفرقين فجمعكم الله بي‏؟‏ ألم آتكم أعداء فألف الله بين قلوبكم‏؟‏ قالوا‏:‏ بلى يا رسول الله، قال‏:‏ أفلا تقولون‏:‏ جئتنا خائفا فآمناك وطريدا فآويناك ومخذولا فنصرناك، قالوا‏:‏ بل لله المنة علينا ولرسوله‏.‏

‏(‏حم - عن أنس‏)‏‏.‏

33764- يا معشر الأنصار‏!‏ ما قالة بلغتني عنكم وجدة وجدتموها في أنفسكم، ألم آتكم ضلالا فهداكم الله، وعالة فأغناكم الله وأعداء فألف الله بين قلوبكم‏؟‏ قالوا‏:‏ بلى، قال‏:‏ ألا تجيبوني يا معشر الأنصار‏؟‏ أما والله‏!‏ لو شئتم لقلتم فصدقتم‏:‏ أتيتنا مكذبا فصدقناك، ومخذولا فنصرناك، وطريدا فآويناك، وعائلا فواسيناك، أوجدتم في أنفسكم يا معشر الأنصار في لعاعة ‏(‏لعاعة‏:‏ أي بقية يسيرة‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/254‏)‏‏.‏ ب‏)‏ من الدنيا تألفت بها قوما ليسلموا، ووكلتكم إلى إسلامكم‏؟‏ أفلا ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس بالشاة والبعير وترجعون برسول الله إلى رحالكم‏؟‏ فوالذي نفس محمد بيده‏!‏ لولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار، ولو سلك الناس شعبا وسلكت الأنصار شعبا لسلكت شعب الأنصار، اللهم ارحم الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد، ص عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33765- اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأزواج الأنصار ولذراري الأنصار‏!‏ الأنصار كرشي وعيبتي، ولو أن الناس أخذوا شعبا وأخذت الأنصار شعبا لأخذت شعب الأنصار، ولولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار‏.‏

‏(‏حم - عن النضر بن أنس عن أنس‏)‏‏.‏

33766- اللهم اغفر للأنصار، ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصار ولأولاد الأنصار وموالي الأنصار‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل الأنصار رقم ‏(‏2506‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن أنس؛ طب - عن عوف بن سلمة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

33767- اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصار، وللكنائن والجيران‏.‏

‏(‏طب - عن أنس‏)‏‏.‏

33768- اللهم اغفر للأنصار وأبنائها وأبناء أبنائها وحشمها ‏(‏وحشمها‏:‏ حشم الرجل‏:‏ خدمه ومن يغضب له ‏(‏138‏)‏ مختار الصحاح‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏عبد بن حميد - عن جابر‏)‏‏.‏

33769- اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصار ولذراريهم ولمواليهم ولجيرانهم‏.‏

‏(‏البغوي وابن قانع، ش، طب، ص عن رفاعة ابن رافع الزرقي‏)‏‏.‏

33770- اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصار ولنساء الأنصار ولنساء أبناء أبناء الأنصار‏.‏

‏(‏حم ش، طب عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

33771- اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصار‏.‏

‏(‏خ، ت - عن أنس، ط، حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل الأنصار رقم 2506‏.‏ ص‏)‏ - عن زيد بن أرقم، طب - عن خزيمة بن ثابت، ش - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

33772- اللهم صل على الأنصار وعلى ذرية الأنصار وعلى ذرية ذرية الأنصار‏.‏

‏(‏ه، ش وابن السني - عن قيس بن سعد بن عبادة‏)‏‏.‏

33773- جزاكم الله يا معشر الأنصار خيرا‏!‏ فإنكم ما علمت أعفة صبر‏.‏

‏(‏طب - عن أنس عن أبي طلحة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏10/41‏)‏ رواه البزار وفيه محمد بن ثابت البناني وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

33774- اقرأ قومك السلام فإنهم ما علمت أعفة صبر‏.‏

‏(‏ط، حم - عن أنس، ت‏:‏ حسن غريب، طب، ك، ض - عن أنس عن أبي طلحة‏)‏‏.‏

33775- ليس من أحد إلا وقد أخذ ثواب عمله إلا ما كان من الأنصار فإن ثوابهم على الله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عائشة‏)‏‏.‏

33776- إن خير دور الأنصار دور بني عبد الأشهل ثم دار الحارث بن الخزرج ثم دار بني النجار ثم دار بني ساعدة، فقال سعد‏:‏ يا رسول الله‏!‏ جعلتنا آخر القبائل قال‏:‏ إذا كنت من الخيار فحسبك‏.‏

‏(‏طب - عن عبد المهيمن بن عباس عن سهل بن سعد عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

33777- يأبى الله ورسوله ذلك عليك والأوس والخزرج، لقد أيدني الله بفئتين، ولو علم الله أن في العرب أشد منهما ألسنا وأدرعا لأيدني الله بهم‏.‏

‏(‏عد - عن أنس‏)‏‏.‏

33778- أنا نقيبكم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عبد الرحمن بن أبي الرحال‏)‏ قال‏:‏ مات أسعد بن زرارة فقال بنو النجار‏:‏ يا رسول الله‏!‏ قد مات نقيبنا فنقب علينا، قال‏:‏ فذكره‏.‏

33779- أنتم كفلاء على قومكم ككفالة الحواريين بعيسى ابن مريم وأنا كيفل‏؟‏‏؟‏ قومي‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن محمود بن لبيد‏)‏ قال‏:‏ قال رسول الله للنقباء - فذكره‏.‏

33780- لا يجدن امرؤ في نفسه شيئا، إنما آخذ من أشار إليه جبريل‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏ قال‏:‏ لما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم النقباء قال - فذكره‏.‏